بنات اونلاين

منتدى للفتيات الصغار، ويمكن للكبار أيضا ان يسجلوا فيه، ونرجوا منهن ان يراعوا السن الصغير للفتيات الاعضاء الاخريات.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فطيرة الدجاج والمشروم والكيرى
الجمعة فبراير 17, 2012 10:59 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» فوائد الخيار للبشره..
الجمعة فبراير 17, 2012 10:50 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» سـجل حـضۈۊۇرڪ بذڪڔ آللـﮧ
الجمعة فبراير 17, 2012 10:19 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» نكت تكت
الجمعة فبراير 17, 2012 10:13 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» انشودة للاطفال
الجمعة فبراير 17, 2012 10:04 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» نكت مضحكة.. أدخل وفرفش عن نفسك
الخميس فبراير 16, 2012 7:42 pm من طرف امورة العالم

» لماذا يتجه الطفل الى ايذاء نفسه؟
الخميس فبراير 16, 2012 2:21 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» شعر رائع رائع
الخميس فبراير 16, 2012 2:00 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

» العاب رائعة في شكل مسابقات للاطفال (ألعاب ذكاء)
الخميس فبراير 16, 2012 1:54 pm من طرف جنو!ن آنْثْـے

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 المهارات الحركية للطفل واكتسابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امورة العالم
Admin
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

مُساهمةموضوع: المهارات الحركية للطفل واكتسابها   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 6:55 pm

هذا تسسلسل زمنى للاكتساب المهارات الحركية للاطفال من الولادة حتى 6 سنوات:


طفل حديث الولادة: يدير رأسه نحو اتجاه مفضل، سواء وضع على بطنه أو ظهره ويثني أطرافه إلى ناحية جسمه. ويبقي الطفل يديه مقبوضتين معظم الوقت وبسبب الامساك الانعكاسي اللا ارادي فإنه يمسك باصبعك بقوة وبضجيج مفاجئ فإنه يفرد أصابع يديه في حركة اجفال انعكاسية لا ارادية.


عمر الطفل 4 اسابيع: ما تزال عضلة الرقبة ضعيفة في هذه المرحلة ومن الممكن ان يتدلى رأسه اذا لم تقم الأم بإسناده واذا وضع على بطنه فإنه يستطيع رفع ذقنه من مستوى السرير بضع ثواني، وإذا امسك به وهو في وضع الجلوس فقد يتمكن من رفع رأسه للحظة. امساك الطفل الانعكاسي غير الارادي يضعف ولكنه يظل مبقيا على يديه مقبوضتين.


عمر الطفل 6 اسابيع: يستطيع ان يرفع وجهه بمستوى 45 درجة من سطح السرير وعندما يسند ليجلس فإن رأسه لا يتدلى بالقدر الذي كان يحدث من قبل. وفي هذه المرحلة تصبح ركبتاه ووركاه اقوى وليست مثنية كما كانت. يكاد يكون امساك الطفل الانعكاسي غير الارادي قد انتهى تماما وفي هذه المرحلة تكون يدا الطفل مفتوحتين معظم الوقت.


عمر الطفل 8 اسابيع: يستطيع رفع رأسه الى أعلىعندما يكون في وضع الجلوس أو الوقوف او عندما يكون منبطحا. ويستطيع ابقاء رأسه في خط مستقيممع بقية جسمه عندما يكون منبطحا. تصبح يدا الطفل مفتوحتين بصورة اكثر ارتخاءا ويبدأ بالشعور بهما.



عمر الطفل 12 اسبوع: يستطيع الابقاء على رأسه مرفوعة باستمرار عندما يكون منبطحا واذا وقف او جلس فإن رأسه لا يتدلى ابدا.اختفى امساك الطفل الانعكاسي ويبدأ بالنظر الى يديه، ويمسك بخشخيشة اطفال اذا ما وضعت في يدهوقد يبقيها بضع دقائق.


عمر الطفل 16 اسبوع: يحب الجلوس في هذا العمر والنظر الى الأشياء الموجودة حوله ولكنه يحتاج الى اسناد. واذا كان مستلقيا فيستطيع النظر الى الوجوه بصورة مستقيمة. أصبح بمقدوره السيطرة على يديه وقدميه ويحركهم مع بعضهم بعض، كما يستطيع هز الخشخيشة ولكنه لا يستطيع التقاطها. ويمكنه جذب ملابسه فوق وجهه.


عمر الطفل 20 اسبوع: اصبح الطفل متحكما بصورة كاملا برأسه. اكتشف الآن اصابع قدميه ويضع يده وكل الأشياء في فمه. يمسك بالأشياء الكبيرة بكلتا يديه.


عمر الطفل 24 اسبوع: اصبحت العضلات قوية بدرجة كافية تجعله قادرا على حمل جزء كبير من جسمه على ذراعيه ويستطيع في هذا العمر الجلوس واضعا يديه امامه. كما يستطيع رفع يديه مطالبا ان يحمل. اصبحت حركاته اكثر دقة ويستطيع نقل الاشياء من يد الى اخرى ويستطيع الامساك بزجاجة الرضاعة.


عمر الطفل 28 اسبوع: يستطيع حمل وزن جسمه بيده وهو منبطح على بطنه فوق الأرض ويجلس من دون مساعدة ويرفع رأسه تلقائيا عندما يكون مستلقيا على ظهره. يستطيع ان يمسك بأصابع يديه ويحول من يد الى اخرى بسهولة ويبقي على الأشياء داخل يده

عمر الطفل 32 اسبوع: قد يحاول التحرك ويمد يده للإمساك بلعبته وقد يهز جسمه إلى الأمام والخلف. وتكون ركبتاه قد أصبحت أقوى وهو يستمتع بحمل وزن جسمه بالوقوف. يبدأ بضرب لعبه وتمزيق الورق.

عمر الطفل 36 اسبوع: يستطيع حمل وزن جسمه على ساقيه. ويبقي على توازنه ويتدحرج ويحاول الحبو. يقل ادخال الأشياء الى فمه ويستطيع الاشارة باصبعه السبابة ويلتقط الأشياء الصغيرة بسهولة.


عمر الطفل 40 اسبوع يحبوويغير مواضعه من الجلوس الى الاستلقاء ويبدأ بلوي جذعه من جهة الى اخرى اثناء جلوسه. يلتقط باستخدام السبابة والابهام ويرمي الأشياء عامدا. ويكون لديه القدرة على بناء برج من مكعبين.

عمر الطفل 44 اسبوع: يستطيع التحرك بصورة كاملة وسيحاول رفع قدمه اثناء جلوسه. يستطيع التخلي عن الاشياء بسهولة ويضع الاشياء داخل حاوية. ويحب اللعب الذي ينطوي على تصفيق باليدين.

عمر الطفل 48 اسبوع يستطيع المشي بجانبيه ممسكا بقطع اثاث المنزل ويستطيع الدوران عندما يكون بوضع الجلوس والتقاط أشياء دون تأرجح. يحاول الامساك بكتلتين في احدى يديه.

عمر الطفل سنة واحدة: يستطيع الطفل المشي اذا امسكته بيد واحدة. يستطيع تغذية نفسه وتقل كمية الطعام التي تسقط منه

عمر الطفل 13 شهر يستطيع الوقوف مستقلا وقد يخطو خطوته الأولى. يستطيع رسم خطوط بقلم ويمسك بكتلتين في يد واحدة.

عمر الطفل 15 شهر يستطيع الركوع وخفض جسمه ليجلس بدون مساعدة كما يستطيع الوقوف والحبو الى الطابق العلوي والمشي وتكون خطواته غير متساوية. يستطيع اخذ الكوب والامساك به والشرب منه ووضعه على الارض. ويستطيع اطعام نفسه بالملعقة.كما يستطيع بناء برج من ثلاث مكعبات. وارتداء بعض ملابسه.

عمر الطفل 18 شهر:مشي مستقلو بثبات اكبر.صعود سلم بمساعدة اليد فيستطيع صعود الدرج من دون مساعدة واضعا قدميه على كل عتبة. يستطيع تقليب صفحتين او ثلاث صفحات من كتاب واحد يستطيع ان يفتح السحاب ورسم خطوط على الورق.-جلوس بمفرده فوق كرسي .


عمر 21شهر صعود سلم بمساعدة ليد .ينزل من السلم بمساعدة اليد .يجلس القرفصاء .

عمر سنتان يجري بسرعة،ينزل و يصعد السلم بدون مساعدة ،يركل الكرة برجلة

عمر 3سنوات يمشي على حافة القدمين ،يجري على حافة لقدمين ،يقود درجة بثلاثة عجلات و يدرج على البدالة.يستطيع القفز برجلين مضمومتين ،ويقف على رجل واحدة .يصعد السلم بتناوب الرجلين

عمر 4سنوات ينزل السلم بتناوب الرجلين .يقف على رجل واحدة (4-8 ثواني ).يقفز على رجل واحدة

عمر 5 سنوات يقفز من رجل الى اخرى .يقف على رجل واحدة 8ثواني فما فوق .يمشى بخطوات عادية

عمر 6سنوات يقفز باصابع القدمين فوق علو 30سم .يقفز برجل واحدة مع غلق لعينين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayatonline.ahlamontada.net
 
المهارات الحركية للطفل واكتسابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات اونلاين  :: المنتديات الرئيسية لفتيات اونلاين :: منتدى تربية الطفل-
انتقل الى: